رئيس «المحطات النووية»: زيارة السفير الكوري للضبعة شهادة دعم للمشروع| صور

رئيس هيئة المحطات النووية والسفير الكوري خلال جولتهم بمحطة الضبعة
رئيس هيئة المحطات النووية والسفير الكوري خلال جولتهم بمحطة الضبعة

استقبل الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية في مصر بمدينة "نواة" وهي المدينة السكنية الخاصة بإقامة العاملين بمشروع المحطة النووية بالضبعة في محافظة مطروح.

وفي بداية الزيارة رحب رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء  بالوفد الكورى رفيع المستوى برئاسة  السفير الكورى بمصر  ومن جانبه أعرب  السفير الكورى عن سعادته بحفاوة الإستقبال وكرم الضيافة وعبر الجانبان عن سعادتهما بمشاركة الشركات الكورية تحت رئاسة شركة "KHNP" المشاركة فى تنفيذ مشروع مصر القومى مشروع المحطة النووية بالضبعة.

انجازات محطة الضبعة النووية

ومن جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بأنه على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، شهد مشروع المحطة النووية بالضبعة تحقيق عدد من الإنجازات الهامة بما في ذلك الصبة الخرسانة الأولى للوحدات الأولى والثانية والثالثة، وتسليم أول معدة رئيسية من معدات طويلة الأجل وهى مصيدة قلب المفاعل "Core Catcher" للوحدة الأولى على الرصيف البحري التخصصى بالضبعة الذي انشأته هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في الموقع لإستقبال مكونات المحطة النووية بالضبعة. كما اشار انه خلال هذه الفترة تم الإحتفال بتوقيع العقد بين شركة "اتوم ستروي اكسبورت" وشركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" (KHNP) التي ستتولى الأعمال المتعلقة بإنشاء "جزيرة التوربينات" للوحدات الأربع لمحطة الضبعة النووية.

 

إقرأ أيضاً| «الرقابة النووية»: جاهزون لصب الخرسانة الأولى لمفاعل محطة الضبعة الرابع| صور

 

- مبادئ البرنامج المصري للطاقة النووية

واشار الوكيل إلى أن من القيم والمبادىء الأساسية لبرنامج الطاقة النووي المصري هي الحصول على دعم المجتمع النووي الدولي بشكل فعال حيث انه بالإضافة إلى المشاركة الوثيقة لشركائنا الروس، مشاركة شركة كورية ذات خبرة مثل شركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" (KHNP) في مشروع المحطة النووية بالضبعة يمثل تحقيقاً لهذا المبدأ الهام وكما أن وجود السفير الكورى بموقع المحطة النووية بالضبعة هو شهادة على دعم كوريا وإلتزامها بهذا التعهد التاريخي والذي سيؤتى بثماره على حياة الشعب المصري وتوطيد أواصر التعاون فى هذا المجال.

وأكد الوكيل على أهمية المشاركة المحلية بمشروع المحطة النووية بالضبعة من خلال مشاركة الشركات المصرية مع الشركة الكورية والشركات الروسية في تنفيذ المشروع لافتا إلى أن مشروع المحطة النووية بالضبعة يعد بمثابة حافز لتعميق العلاقات الوثيقة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا.

ومن جانبه عبر السفير الكوري عن سعادته منذ توليه مقاليد السفارة الكورية في مصر التي تربطها علاقات صداقة وطيدة وتعاون مشترك مع كوريا الجنوبية، كما عبر عن سعادته انه في مستهل عمله حرص على زيارة هذا الصرح العملاق مشروع محطة الضبعة النووية والذي سيضم المزيد من الخبراء الكوريين، كما عبر سيادته ان اختيار مصر للطاقة النووية يأتي ليؤكد علي سياسة الدولة المصرية نحو تبني خيار الطاقة النووية كأحد الطاقات النظيفة والخضراء الصديقة للبيئة.

 

السفير الكوري يتفقد محطة الضبعة النووية

وقد تخللت الزيارة جولة بمدينة نواة وزيارة الرصيف البحري ثم الوحدة النووية الأولى الجاري تنفيذ اعمال الإنشاءات المتعلقة بها وفقاً للجدول الزمني للمشروع حيث عرض مدير المشروع من الجانب المصرى ومدير المشروع من الجانب الروسي ومدير المشروع من الجانب الكوري تقارير الأعمال لإيضاح ما تم تحقيقه وما يجرى تنفيذة من اعمال وماهو مخطط.

وفي ختام الزيارة عبر الجانبان عن سعادتهما بما تم تحقيقه من إنجازات حتى الآن بموقع المحطة النووية بالضبعة وكذا تطلع الجانبين إلى رؤية المشاركة التي سيتم تقديمها في الأشهر والسنوات القادمة من قبل المقاولين من الباطن الكوريين المشاركين في مشروع المحطة النووية بالضبعة بما في ذلك شركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" (KHNP).